Categories: ط

الطريق الغزاوي

وجدت في العهد العثماني قافلتان رئيستان لحج الأقطار العربية: قافلة الحج الشامي وقافلة الحج المصري. ووجدت لفترة قصيرة، خلال القرن السادس عشر الميلادي، قافلة ثالثة، وهي قافلة الحج اليمني. وأطلق على الطريق الذي سلكته قافلة الحج الشامي، بين دمشق والحجاز، اسم الطريق السلطاني.

وحين كانت السلطة العثمانية قوية، حافظت على سلامة قافلة الحج، وعينت لإدارتها حكاماً محليين في فلسطين، معظمهم من أصول بدوية، وذلك تحاشياً لخطر تهديدهم سلامة القافلة أن أبعدوا عنها، وإشراكاً لهم في مسؤولية حمايتها. وكانت إمارة الحج، بالإضافة إلى أهميتها السياسية والدينية، مورد رزق هؤلاء الأمراء، لتزويدهم قافلة الحجاج بالجمال الضرورية لنقلهم. وحين ضعف هولاء الحكام المحليون، إما لقتال بعضهم بعضاً، وإما لتغلب فخر الدين بن قرقماز* المعني الثاني أمير جبل لبنان (1590 – 1635م) عليهم، عين لإمرة الحج موظفون عثمانيون (إنكشاريون وموظفون مدنيون ثم الولاة) مما سبب اضطراباً في العلاقة بين أمير الحج والبدو.

وبازدياد اعتداء البدو على قافلة الحج، لأسباب سياسية واقتصادية، تحولت القافلة أحياناً عن الطريق السلطاني، ومرت بغزة* لتتحاشى الاعتداء. وعرف هذا الطريق الفرعي بالطريق الغزاوي، وهو الذي كانت تسلكه القوافل التجارية المتجهة من الشام إلى مصر مروراً بغزة، نظراً لتوفر الأمن فيه.

والجدير بالذكر أن قافلة الحج الشامي كان تتحول عادة إلى الطريق الغزاوي في طريق العودة من الحجاز، حين تكون محملة بالبضائع، مما يغري البدو بمهاجمتها. كما أن امتناع أمراء الحج من الموظفين العثمانيون عن دفع المال، الذي عرف “بالصر”، للقبائل البدوية على طريق الحج، لشراء حمايتها للقافلة، كان يثير هذه القبائل، ويدفعها لمهاجمة القافلة في طريق العودة. وهي آخر فرصة لها لأخذ كامل “صرها”. ومنطقة القطرانة هي المكان الذي كان تتحول فيه القافلة عن طريق السلطاني إلى الطريق الغزاوي.

اقتضت العودة على الطريق الغزاوي تأخر وصول قافلة الحج إلى دمشق. وكان وصول القافلة إلى دمشق، عن الطريق السلطاني، يتم عادة في النصف الأول من شهر صفر. وأدى تحولها إلى الطريق الغزاوي إلى تأخر عودتها من أسبوعين إلى شهر.

 

المراجع:

–         عبد الغني النابلسي: الحقيقة والمجاز في رحلة بلاد الشام ومصر والحجاز (مخطوط).

–         إبراهيم الحياري: تحفة الأدباء وسلوة الغرباء، العراق، 1969.

–         Refroq A.K.: The Province of Damascus 1723 – 1783, Beirut 1966.

admin

Share
Published by
admin

Recent Posts

ميعار (قرية)

تقع قرية ميعار في منطقة الجليل* شمالي فلسطين، وتبعد 17 كم عن عكا* من الجهة…

6 سنوات ago

اليونسكو

بدأت خدمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) لقضية فلسطين في آب 1950 حين…

7 سنوات ago

الييشوف

كلمة عربية معناها الاستيطان. وتطلق في الكتابات الصهيونية على التجمع الاستيطاني اليهودي في فلسطين قبل…

7 سنوات ago

يوم الأرض

يوم الأرض هو يوم الانتفاضة الوطنية العارمة التي تفجرت في 30/3/1976 على شكل اضراب شامل…

7 سنوات ago

يوغسلافيا والقضية الفلسطينية

أ- في مرحلة تقسيم فلسطين :ارتبط موقف يوغسلافيا من القضية الفلسطينية بطبيعة الأوضاع الدولية السائدة…

7 سنوات ago

يوسيفوس فلاويوس (38-100م)

من أبرز المؤرخين اليهود القدماء في فلسطين. ومؤلفاته هي المصدر الرئيس لتاريخ اليهود وحوادث تمردهم…

7 سنوات ago